علم البلاغة
الأسئلةوالأجوبة للإمتحان النهائى
أ.
ما معنى الفصاحة لغة
واصطلاحا ؟
الفصاحة تطلق فى اللغة على معان كثيرة
منها البيان والظهور كما فى قوله تعالى وأخى هارون هو أفصح منى لسانا. أي أبين منى
منطقا وأظهر منى قولاز وفى اصطلاح أهل المعانى هي الألفاظ البينة الظاهرة,
المتبادرة إلى الفهم والمأنوسة الإستعمال بين الكتاب والشعراء
ب.
إن للفصاحة فى الكلمة
شروط. فما هي ؟
أما فصاحة المفرد فهي خلوصه من تنافر
الحروف والغرابة ومخالفة القياس اللغوي، فالتنافر منه ما تكون الكلمة بسببه
متناهية في الثقل على اللسان وعسر النطق بهاكالهعخع و مستشزرات والغرابة أن تكون
الكلمة وحشية لا يظهر معناها فيحتاج في معرفتها إلى من ينقر عنها في كتب اللغة كقول
: ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي جنة افرنقعوا عني. أي اجتمعتم تنحوا ومخالفة
القياس كما في قول الشاعر:الحمد لله العلي الأجلل فإن القياس الأجل بالإدغام
ج.
ما هو التشبيه ؟ وما
أركانها ؟
التشبيه هو الدلالة على مشاركة أمر لآخر في معنى بأداة
ملفوظة أوملحوظة. أركانها أربعة. هي المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه
د.
إشرح نوع التشبيه
وأركانه في قول المتنبى :
إذا نلت منك الود فالمال هين # وكل الذى
فوق التراب تراب
كل الذى فوق التراب : المشبه, تراب :
مشبه به, هذا نوع من تشبيه البليغ لحذف الأداة ووجه الشبه
ه.
ما هو المجاز المرسل
؟ وأت أمثلة من المجازات التى علاقتها
الجزئية و الكلية
مجاز مرسل هو استعمال اللفظ في غير ما
وضع له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعني الحقيقي. علاقات
المجاز المرسل كثيرة منها : الجزئية مثل قوله تعالى : ولا تلقوا بأيديكم إلي
التهلكة . المعني : ولا تلقوا بأنفسكم إلي التهلكة ، فأطلق الأيدي وأراد الأنفس.
أوالكلية مثل قوله تعالى : يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت. المراد
: يجعلون أنا ملهم . أطلق الكل ، وأراد
الجزء ، لأن الأصابع كل للأنامل
و.
ما هو المجاز العقلى
؟ و بين بمثال !
المجاز العقلى هو إسنادالفعل أو ما فى
معناه إلى غير صاحبه لعلافة تمنع أن بكون الإسناد حقيقيا. مثاله : أنبت الربيع
الزرع. فإن إسناد الفعل (أنبت) إلى الربيع إسناد مجازى لأن الذى ينبت الزرع هو
الله وليس الربيع. وما الربيع إلا الزمن الذى يكون فيه الإنبات
ز.
يقسم الكلام إلى
نوعين : الخبروالإنشاء.ما الفرق بين الكلام الخبرى والكلام الإنشائى ؟
الكلام الخبري فهو الكلام الذي يمكن
الحكم عليه بالصدق أو الكذب، لأن له واقعا يمكننا بالرجوع إليه أن
نتأكد من مطابقته أو عدم مطابقته. وأما الإنشائي فهو ما يطلب به إنشاء أمر لم يكن
واقعا وقت التكلم ولا يحكم عليه بصدق أو كذب لأنه لا يخبر بأمر ولا يقدم معرفة ما
ح.
الإنشاء نوعان طلبى
وغير طلبى ولكل منهما أنواع. هات بيانا واضحا !
فالإنشاء الطلبي هو ما يستدعى مطلوبا
غير حاصل وقت الطلب وأنواعه : التمنى والإستفهام والأمر والنهي والنداء. وأما
الإنشاء غير الطلبى فهو ما لا يستدعى مطلوبا. وله صيغ عدة منها : أسالب المدح
والذم والعقود والقسم والرجاء وصيغ التعجب
ط.
الأمر هو طلب إنشاء أمر لم
يكن حاصلا وقت التكلم. هذا معنى الأصل للأمر. هل وجدت معان أخرى للأمر ؟
وقد يخرج الأمر عن معناه الأصلي إلى
معان أخرى، أهمها:
1-
الإرشاد:
إذا
تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ـ البقرة
2-
الإباحة
: وكلوا
واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ـ البقرة
3-
التعجب
: انظر
كيف ضربوا لك الأمثال ـ الإسراء
4-
التهديد
: اعملوا
ما شئتم ـ فصلت
5-
التحقير والتهكم كقول جرير : زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا
** أبشر بطول سلامة يا مربع
6-
التعجيز كقول الله عز وجل : "وإن كنتم في
ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله .
ي.
وقد تخرج صيغة النهي
عن دلالتها الأصلية إلى معان أخرى، فما هي ؟
وقد تخرج صيغة النهي
عن دلالتها الأصلية إلى معان أخرى، منها:
1-
الدعاء
: "ربنا
لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا"
2-
التيئيس
: يا
أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم إنما تجزون ما كنتم تعملون ـ التحريم
3-
التوبيخ كقول أبي الأسود : لا تنه عن خلق وتأتي
مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم
4-
التهديد:
كقول
الشاعر لا تطمعوا أن تهينونا ونكرمكم ** وأن نكف الأذى عنكم وتؤذونا 5- التسلية والصبر : "لا تحزن إن الله معنا"
5-
الإرشاد والتعليم:
كقول
الشاعر ولا تجلس إلى أهل الدنايا ** فإن خلائق السفهاء تعدي
ك.
من أدوات الإستفهام
الهمزة. يطلب بالهمزة أحد أمرين. إشرح شرحا واضحا !
يطلب بالهمزة أحد أمرين : التصور أو
التصديق. التصور هو إدراك المفرد.مثاله : أأنت الشاعر أم أخوك ؟. التصديق هو إدراك
نسبة. مثاله : أتتحرك الأرض ؟
ل.
هناك طرق القصر المشهورة
فى الكلام. بين بمثال !
طرق القصر المشهورة أربع :
أ.
النفي والإستثناء :
لاإله إلاالله
ب.
إنما : إنما الحياة
تعب
ج.
العطف بلا أو بل أو
لكن : ما الأرض ثابتة بل متحركة
د.
تقديم ما حقه التأخير
: إياك نعبد وإياك نستعين
م.
تكلم عن علم البديع !
علم البديع هو علم يعرف به وجوه تحسين
الكلام بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة، وهذه الوجوه ضربان: ضرب
يرجع إلى المعنى وهو ما يسمىبالمحسنات المعنوية، وضرب يرجع إلى اللفظ وهو ما يسمى
بالمحسنات اللفظية
ن.
من المحسنات المعنوية
الطباق والمقابلة. ما الفرق بينهما ؟
والفرق بين المقابلة والطباق هو أن
الطباق لا يكون إلا بين الأضداد, أما المقابلة فتكون بين الأضداد كما تكون بين غير
الأضداد. والفرق الثانى هو أن الطباق لا يكون إلا بين الضدين فقط, أما المقابلة
فتكون بين أكثر من اثنين
س.
قال تعالى : هو الأول
والآخر والظاهر والباطن (الحديد : ٣ )هل من
الطباق أو المقابلة ؟ وضح وضوحا كاملا !
قوله تعالى : هو الأول والآخر والظاهر
والباطن من الطباق. إذا نأملنا الآية
وجدنا أشياء وأضدادها. وجدنا كلمة "الأول" و "الآخر" وكلمة
"الظاهر" و"الباطن"و لا يكون الكلام إلا بين الضدين فقط
ع.
من المحسنات المعنوية
حسن التعليل فما هو ؟ وضح بمثال !
حسن التعليل هو أن ينكر الأديب صراحة أو
صمنا علة الشيء المعروفة ويأتى بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذى بقصد أليه كقول
المعرى فى الرثاء :
وما كلفة البدر المنير قديمة # ولكنها
فى وجهه أثر اللطم
يبالغ المعرى أن فى الحزن على المرثى
شمل كثيرا من مظاهر الكون فهو لذالك يدعى أن كلفة البدر وهى ما يظهر على وجهه من
كدرة ليست ناشئة عن سبب طبيعي وأنما هي حادثة من أثر اللطم على فراق المرثى
ف.
أذكر ما فى قوله رسول
الله صلى الله عليه وسلم : أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش , من تأكيد المدح بما
يشبه الذم
وجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف
نفسه بصفة ممدوحة وهي أنا أفصح العرب ولكنه أتى بعدها بأداة استثناء فدهش السامع
وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم سيذكر بعدها صفة غير محبوبة, ولكن سرعان ما هدأت
نفسه حين وجد صفة ممدوحة بعد أداة الإستثناء وهي أنه من قريش, وقريش أفصح العرب
غير منازعين. فكان ذالك توكيدا للمدح الأول
ص.
تكلم عن علم البيان
عن خطبة أبى بكر رضي الله عنه فيما يلى :
"أيها الناس.إنى وليت عليكم ولست بخيركم
فإن أحسنت فأعينونى وإن زغت فقومونى"
ق.
قد ينادى القريب
بأداة لنداء البعيد وقد ينادى البعيد بأداة لنداء القريب, فما الأغراض البلاغية
لذالك ؟ مثل !
ر.
إشرح البيتين الآتيين
شرحا وافيا وبين فى أسلوبهما من التورية !
أبيات شعرك كالقصو ¤
ر ولاقصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها ¤
حر ومعناها رقيق (قول نصيرالدين الحمامى )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar